الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

مفهوم الفصول الذكية

الفصول الذكية - ويطلق عليها أيضا الفصول الالكترونية والفصول المعتمدة على التكنولوجيا - هي فصول معززة بالتكنولوجيا وموزعة في أنحاء عديدة من الحرم الجامعي. وهي مجهزة لتزود الأساتذة والطلاب بأشكال جديدة من أجهزة الحاسب، والوسائط، وأجهزة العرض والتحكم، كما أنها متصلة بشبكة الجامعة وبالانترنت، وهي غنية بالاتصالات، وتخلق فرصا جديدة للتعليم والتعلم من خلال دمج تكنولوجيا الشبكات وتكنولوجيا الصوت والصورة والتكنولوجيا الرقمية. والفصول الذكية هي قاعات المحاضرات التقليدية تم تجهيزها بجهاز عرض للصور والمعلومات وجهاز فيديو ووحدة للأقراص المدمجةDVD/VHS وجهاز عرض الشفافيات وجهاز عرض الشرائح. وهي متصلة بأجهزة الحاسب المحمولة وشبكة الجامعة والانترنت ولوحة تحكم ذكية تسمح بالاتصال السهل بجهاز عرض الصور والتحكم فيه. وفي الفصول الذكية طاولة عمل للمدرس workstation مجهزة بحاسب وجهاز للصوت والصورة تسمح للأستاذ باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط تشمل اسطوانات DVD وأشرطةVHSوعروض Powerpoint، يتم عرضها جميعا بواسطة جهاز العرض. وتكون الفصول المدعمة بالتكنولوجيا منتشرة في جميع أرجاء الحرم الجامعي. وهي مزودة بطيف واسع من الحاسبات والوسائل التعليمية، وإمكانيات للعرض والتحكم، بما في ذلك الاتصال بشبكة الجامعة الداخلية والانترنت. وقد تكون الفصول الذكية على هيئة مدرجات، أو معامل حاسب، أو قاعات اجتماعات، أو فصولا عادية.

المصدر : مكتب التربية العربي لدول الخليج
http://www.abegs.org/Aportal/Blogs/ShowDetails

هناك 6 تعليقات:

  1. لدينا مشاريع كثيرة في التعليم ولكن إلى أين نتجه

    للأسف مشاريع لم تتم دراستها بشكل جيد على سبيل المثال مشروع اللملك عبدالله بن عبدالعزيز المشروع جيد ولكن النتائج لا يوجد

    تقنية تنظيم ولكن لا جديد على مستوى الطالب

    سمعت ان المشروع كلف الوزارة تسعة مليارات من الريالات

    مبلغ ضخم لمشروع لم يدرس جيداً.

    ردحذف
    الردود
    1. ماذنب الوزاره إذا كان هناك معلمين تقليديين لايريد استخدام التقنيه بل ان احدهم ذكرلي بالحرف الواحد ان معلم الرياضيات الذي يستخدم التقنيه هو معلم فاشل

      حذف
  2. لي قريب يدرس في الجامعة الالكترونية طلب منى ان احضر عنه درس اللغة الانجليزية وكان الدرس مقدم من جامعة كندية بالاتفاق مع الجامعة الالكترونية كان عبارة عن مناقشة وحواراة يختارها المعلم ونحن نتحدث معه ونشارك بفاعلية.

    بخصوص الفكرة جداً ممتازة يمكنك التفاعل بطريقة جميل حيث يتح البرنامج التحدث عن طريق المايك أو عن طريق لوحة المفاتيح عب الشات الكتابي.

    حقيقة متعة كبيرة في الدرس والسبب أنك تتلقى العلم من منبعه.
    ليت مثل هذه التجارب تطبق في مدارسنا خصوصاً أن بعض المدارس مجهز بها معمل صوتيات او حتى الاستفادة من معمل الحاسب الآلي في ذلك.

    ردحذف
  3. يا حبيبي عندنا مصادر التعلم وماسكين سره وجدول وإذا امداك تدخلها في الاسبوع مرتين اسجد سجود الشكر وهي كل إلى فيها حاسب وجهاز عرض وكاميرا رقميه وقليل من السبورة الذكيةويا بلادي واصلي

    ردحذف
  4. ايضا ومع وجود مصادر تعلم بسيطه في المدرسة إلا انها لم تفعل
    بل أمين المصادر يحاول في بعض المدرسين ولكن يرفضو ولدرجة انه يحرج ويعزمهم لها عزيمه ولكن : رب اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.