صميم التدريس/ أهمية التصميم
أنا كمعلم أقوم بشكل يومي تقريبا بالتخطيط وتصميم التدريس وهذا يساعدني في تحديد الأهداف التي أود تحقيقها بأقل وقت وجهد وتبعدني كمعلم عن التخبط في الغرفة الصفية وتزيد من ثقتي بنفسي فأكون مستعد لاي طارئ أثناء الحصة.
يمكن أن نعرف تصميم التدريس بأنه : هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس الذي يعني بتوصيف القواعد والمبادئ والإجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريس . وهو أحد فروع علم التدريس .
أو هو " عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظونات التدريس لتعمل باعلي درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدي الطلاب ، وعادة ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمي بمخططات أو خطط التدريس Teaching Plans
أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس : -
أولا : بالنسبة للمعلم :
1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط في تنفيذها .
3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز أي جوانب أساسية يرغب في تخطيطها ، وبحيث لا يطغي جانب علي آخر .
4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل .
6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول علي التغذية الراجعة .
7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب .
ثانيا : بالنسبة للمتعلم :
1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاة للأهداف والمحتوي ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
2- يجعل الطالب أكثر قدرة علي الاستيعاب وذلك لأن المادة تكون منظمة له .
3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم .
4- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدي طلابه .
5- يتأثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفي عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية واستغلاله بشكل أمثل .
منقول من الرابط / http://www.inteltao.gov.jo/forum/viewtopic.php?f=4&t=6166
ارجو مشاهدة هذا الفيديو / http://www.youtube.com/watch?v=1cq6YLhQglQ
وأيضا هذا الفيديو / http://www.youtube.com/watch?v=Xb8WMcNFI3M
أنا كمعلم أقوم بشكل يومي تقريبا بالتخطيط وتصميم التدريس وهذا يساعدني في تحديد الأهداف التي أود تحقيقها بأقل وقت وجهد وتبعدني كمعلم عن التخبط في الغرفة الصفية وتزيد من ثقتي بنفسي فأكون مستعد لاي طارئ أثناء الحصة.
يمكن أن نعرف تصميم التدريس بأنه : هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس الذي يعني بتوصيف القواعد والمبادئ والإجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريس . وهو أحد فروع علم التدريس .
أو هو " عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظونات التدريس لتعمل باعلي درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدي الطلاب ، وعادة ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمي بمخططات أو خطط التدريس Teaching Plans
أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس : -
أولا : بالنسبة للمعلم :
1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط في تنفيذها .
3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز أي جوانب أساسية يرغب في تخطيطها ، وبحيث لا يطغي جانب علي آخر .
4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل .
6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول علي التغذية الراجعة .
7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب .
ثانيا : بالنسبة للمتعلم :
1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاة للأهداف والمحتوي ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
2- يجعل الطالب أكثر قدرة علي الاستيعاب وذلك لأن المادة تكون منظمة له .
3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم .
4- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدي طلابه .
5- يتأثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفي عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية واستغلاله بشكل أمثل .
منقول من الرابط / http://www.inteltao.gov.jo/forum/viewtopic.php?f=4&t=6166
ارجو مشاهدة هذا الفيديو / http://www.youtube.com/watch?v=1cq6YLhQglQ
وأيضا هذا الفيديو / http://www.youtube.com/watch?v=Xb8WMcNFI3M
عودا حميدا اخ محمود وبالتوفيق باذن الله
ردحذفوهذا املنا فيك وانت ناقد جيد ونحتاج المشاركة الفاعلة للستفادة من آرائك الجيده المفيدة
حظ طيب
في نظري ان التصميم التعليمي ممكن ان يطبق في اماكن بها بيئه تعليميه صحيه
ردحذفما احوجنا بالفعل للتصميم
ردحذفنحتاج إلى تخطيط خاصة في التعليم
ما نراه الآن مجرد تجارب ليس إلا
حقيقة لا توجد منهجية أو خريطة واضحة في التعليم أبداً، حتى في العام الماضي بدأ الديث بكثرة عن التعليم التعاوني وعن التنويع في طرق التدريس، وعندما تبحث عن التدريب على مثل هذه الاساليب لتطبيقها تجد القليل والقليل جداً من الدروس المطبقة باستراتيجيات التعلم التعاوني أو التعلم النشط.
العام الماضي كانت لي تجربة مع الأستاذ موسى هادي الشيخي مشرف الحاسب الآلي بإدارة التربية والتعليم في برنامج لمعلمي الحاسب الآلي وكان البرنامج بعنوان " لنتعلم كيف ندرس" حقيقة استخدمة استراتيجيات مثل التعلم التعاوني واستراتيجية جيسو واستراتيجية المراسل المتنقل كانت تجربة رائعة وجدة أثرها على معلمي المدارس التي قمنا بزيارتهاوكذلك الطلاب تفاعلوا بطريقة ملفته للنظر.
حقيقة ما احوجنا للتعلم على تصميم مثل هذه الدروس وأنا لا اقول ان تكون جميع الدروس استراتيجية التعلم النشط ولكن أريد التنوع حتى يحتار الطالب عندما يدخل المعلم للصف ما هو الاسلوب الذي سيستخدمه المعلم يكون في تشوق دائم لمعرفة ذلك.
متى نصل لهذه المرحلة؟!!!