السبت، 24 نوفمبر 2012

مبررات استخدام التقنيات الحديثة في التعليم


                  مبررات استخدام مستحدثات تقنيات التعليم
  • انتشار صناعة البرمجيات عامة، والتعليمية والتعليمة خاصة لتطوير أساليب التدريس والتدريب. فلم يعد الكتاب الورقي هو المصدر الأوحد للمعرفة، بل أصبحت التقنية من أهم المصادر التي تساعد على نقل المعارف لأكبر عدد من المتعلمين في أماكن مختلفة، وفي نفس الوقت.
  • التطورات المتسارعة في مجال صناعة الحاسوب، وما واكب من تطوير في إنتاج البرمجيات والبرامج لتتناسب مع هذا التقدم الصناعي والتقني.
  • انتشار الأبحاث والدراسات والندوات والمؤتمرات العلمية المرتبطة بالحاسوب وبرمجياته، مما شجع التنافس في عملية الإنتاج وفق معايير وأسس تربوية تسعى إلى العالمية، وتهدف إلى حوسبة العملية التعليمية وتفريد التعليم.
  • إدخال الحاسوب في جميع مراحل التعليم بمستوياته المختلفة على حد سواء، مما ساعد على إنتاج البرمجيات التعليمية وتطويرها من قبل هيئات ومؤسسات وأشخاص متخصصين.
  • تطور وسائل وأساليب التواصل وخاصة الإلكترونية منها عبر شبكة الإنترنت، والتي يسرت عملية تبادل المعلومات ونقلها بطرق شتى تتسم بالسهولة والبساطة مقارنة بالطرق التقليدية النمطية.
تفصيلاً يمكن إجمال مبررات ودواعي استخدام مستحدثات تقنيات التعليم فيما يلي:-
1- مبررات خاصة بمنظومة التعليم:
  • الرغبة في تطوير منظومة التعليم بالمجتمع لتواكب التوجهات العالمية
  • تطبيق معايير الجودة والاعتماد على مؤسسات التعليم العامة والخاصة لجميع المراحل التعليمية.
  • تطور نظريات التربية والتعليم .
  • التغلب على مشكلة الفروق الفردية.
  • حل مشكلة ارتفاع الكثافة الطلابية في حجرات الدراسة بكثير من دول العالم وبالذات الدول النامية.
  • حل مشكلة نقص المعلمين في بعض التخصصات.
  • حل مشكلة الأمية المتفشية.
2- مبررات خاصة بالمعلم:
  • تطوير أداء المعلم لتحقيق معايير الجودة الخاصة به.
  • تغطية بعض جوانب القصور في مهارات المعلم التدريسية.
  • تقليل اعتماد المعلم على نمط التفاعل اللفظي فقط داخل قاعة الدراسة.
  • تنمية مهارات المعلم في التعامل مع المستحدثات.
  • مواكبة المعلم لما يظهر من تلك المستحدثات ورفع مستوى ثقافته.
  • رغبة المعلم في تحقيق أقصى درجات التفاعل الإيجابي بينه وبين المتعلم.
3- مبررات خاصة ببيئة التعليم والتعلم :
  • تهيئة وتحديث بيئة التعلم المناسبة للعملية التعليمية.
  • التغلب على مشكلات بيئة التعليم.
  • استحداث بيئات تعليم وتعلم افتراضية تتيح تعليم جماهير كبيرة من المتعلمين.
  • مواكبة البيئة التعليمية لمعايير الجودة والاعتماد في هذا الشأن.
*يوجد ايضآ مبررات ودواعي أخرى عديدة منها ما يتعلق بالمجتمع وعاداته وتقاليده وقيمه وأخلاقيات أفراده, ومنها ما يتعلق بطبيعة المستحدثات التقنية ذاتها وطبيعتها الاقتحامية وغير ذلك من المبررات.
Þ                    مميزات المستحدثات التقنية :
  • محاكاة بيئات الحياة الواقعية.
  • تمكين المتعلم من الاعتماد على الذات وتنمية مهارات التعليم الذاتي.
  • المستحدثات التكنولوجي بما يشتمل عليه من مثيرات متنوعة .
  • تقديم بيئة مرتبه أمنه كمطلب للتعليم الفعال.
  • تنمية المهارات التعاونية ولتشاركيه.
  • تطبيق فكرة التعليم الملائم من خلال إتاحة الفرص أمام المستخدم.
  • النهوض بالتعليم وتطويره في أفاق العالم المستحدث.
  • تحقيق مبدءا التعلم للإتقان.
  • تقليل المشاكل السلوكية في بيئة الصف .
  • تمكين المتعلم من تحسين تعلمه.
  • تنمية المهارات فوق المعرفية.
  • زيادة التفاعل الفردي والتقليل من عامل الرهبة من التجريب.
Þ    

هناك تعليقان (2):

  1. اعتقد انه كلام جميل وانا اتفق تماما مع ما طرحته ولكن مهما وجد من تقنيات حديثه لا يمكن ان تعطي المعلم والمتعلم جانب التقارب الحسي والجانب الوجداني

    ردحذف
  2. تذكير بالمرجع فقط

    موقع جامعة ام القرى

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.