مفهوم تصميم التعليم
تصميم التعليم :
يمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي كمايرى ( الموسى والمبارك ،2005م ) بأنه يشبه المخطط ( الكروكي ) لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها
وقد عرف الصالح ( 1422هـ-ص6) التصميم التعليمي بأنه " إجراء منظم لتطوير مواد وبرامج تعليمية يتضمن خطوات التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم "بينما عرفه دروزه ( 1992هـ -ص77 ) بأنه "حقل من المعرفة يهتم بطرق تخطيط التعليم وتنظيمه عن طريق وصف أفضل المخططات، والنماذج التنظيمية وتصويرها في أشكال خرائط بشكل يحقق النتائج التعليمية المنشودة في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد وتكلفة "ويعرفه الحيلة بأنه "علم وتقنية يبحث في وصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها، وتطويرها وفق شروط معينة".
مراحل التصميم التعليمي
لقد أصبح التعليم علماً يجب معرفة أصوله وأساليبه وإستراتيجياته ليحقق أهدافاً محددة بدرجة عالية من الإتقان ؛ مما أدى إلى أهمية التعرف على الطرق التي يمكن بها تصميم التعليم تصميماً نظامياً يؤدي إلى تكييف العملية التعليمية لتتناسب واحتياجات المتعلمين وقدراتهم وميولهم .
وتتكون مراحل تصميم التعليم من عدة خطوات تتشابه مع بعضها في معظم النماذج وغالباً تشمل هذه الخطوات المراحل التالية :
1- مرحلة التحليل : وتتناول تحليل كل من( الاحتياج ، الأهداف ، خصائص المتعلم المادة العلمية والبيئة التعليمية ) .
2- مرحلة الإعداد والتطوير: وتتناول إعداد الإستراتيجية التعليمية واختيار المادة العلمية واختيار الوسائل التعليمية والطرق والإمكانات اللازمة وأدوات التقويم .
3- مرحلة التطبيق والتجريب وتتناول : التطبيق الفردي ثم مع مجموعات صغيرة ثم في مكان الاستخدام .
4- مرحلة الاستخدام ( التعميم ) : تتناول استخدام المنتج مع مجموعات كبيرة.
5- مرحلة التقويم :وتتناول تقويم البرمجية وتقويم تحصيل المتعلم وتقويم الخطة التعليمية ككل.
المراجع
1 ) الحيلة، محمد ، محمود . التصميم التعليمي نظرية وممارسة . عمان، دار المسيرة ، 1999م .
2 ) دروزة، أفنان، نظيره . " تقانة التعليم ماهيتها ومجالاتها ودورها في تطبيق العملية التعليمية التعلمية" ، مجلة التعريب، المركز العربي للتعريب، العدد الثالث 1992م .
3 ) الصالح ، بدر ، عبد الله " متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد " مجلة جامعة الملك سعود ، الرياض ، العدد الرابع عشر 2002م
حقيقة على المعلم دور مهم جداً جداً وحتى ينجح لا بد له من القايام بالتصميم كما هو مذكور " تصميم "
ردحذفدعوني أتجاوز ما ذكر عن التصميم أعلاه وأدخل في موضوع تصميم المعلم لدرسه الذ سيثوم بتقديمه للطلابه
ندرس معاص مادة طرق التدريس ووالله ما احوجنا لهذه المادة حقيقة كنت أتمنى أن يتم في هذه المادة فعلياً تطبيق بعض استراتيجيات التعلم بدياتاً من طريقة التحضير الورقة للدرس إلى طريقة تصميم الدرسة إلى طريقة تقويم الدرس.
متى تتوقع من الطالب في يوم ما عندما تدخل غرفة الصف وهو ينظر إليك أيها المعلم في تشوق للطريقة التي ستؤدي بها الدرس
حقيقة التنوع وجعل الطالب في حيرة من الاستراتيجية التي سيتبعها المعلم هي من أهم عوامل نجاح المعلم في تنفيذ دروسه ولكننا نحتاج ان نتعرف على هذه الطرق عملياً ونجرب اثناء دراستنا.
تحياتي لكم القنفذي
في التعريف يوصف مفهوم التعليم بانه تخطيط
ردحذفهذه الكلمة كم اتعبتني في حياتي
اصعب شيء ممكن توجهه ليس في التخطيط إنما الإلتزام بالتخطيط الذي عملته
أحد يعرف طريقة للاتزام بالتخطيط. ههههههههه
على العموم فعلا التعليم عبارة عن تخطيط وعندما يذكر التخطيط ومن لا يخطط تقديم دروسه سيقف حائراً امام طلابه عاجزا في بعض المواقف.
وما فهمته من التعريف أنه يقصد التعليم وتاسيسة بشكل عام ولا يخصص التعليم في المدرسة فقط بل يشمل الاهداف كوزارة بشكل عام.
اتوافق معك أخي محمد القنفذي وبالنسبة لطريقة ما أعتقد ان هناك أحد بيلتزم بالطرق ولكن فيه طرق بس وين الشخص الي يلتزم
ردحذفياشباب ما ترون ان كثره التنظير في مساله التعليم افقد التعليم الكثير من خواصه ؟
ردحذفلكن هذا لا يمنع من اهميه التصميم حيث ان ذالك يعطي جوده اكثر ولكن بفاعليه اقل