أولاً :- مرحلة التحضير :
بعد قيام المعلم باختيار الوسيلة التي ينوي استخدامها يجب عليه مراعاة الآتي:
1. تجريب الوسيلة وتفقدها .
2. إحضار متطلبات الوسيلة .
3. التخطيط للأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلاب عند استخدام الوسيلة .
ثانياً :- مرحلة الاستخدام :-
1. يقوم المعلم بالتعريف بالوسيلة قبل استخدامها .
2. أن يختار المكان والزمان المناسبين لعرض هذه الوسيلة .
3. إتاحة الفرصة الكاملة للتلاميذ للمشاركة الإيجابية في استخدام الوسيلة .
4. حفظ الوسيلة بعد الانتهاء منها وتحديد مكان معين لحفظ جميع الوسائل بمختلف أنواعها مع تنظيمها وترتيبها حتى يستفيد منها جميع المعلمين في المدرسة .
ثالثاً :- مرحلة ما بعد الاستخدام :
1. إجراء النقاش حول الأفكار التي تضمنتها الوسيلة .
2. تنظيم أنشطة تكميلية تثري موضوع الوسيلة .
3. إجراء تقويم لاستخدام الوسيلة ومدى الاستفادة منها
علي احمد الناشري المرجع/موقع اللوبي الخليجي
بعد قيام المعلم باختيار الوسيلة التي ينوي استخدامها يجب عليه مراعاة الآتي:
1. تجريب الوسيلة وتفقدها .
2. إحضار متطلبات الوسيلة .
3. التخطيط للأنشطة والخبرات التي سيقوم بها الطلاب عند استخدام الوسيلة .
ثانياً :- مرحلة الاستخدام :-
1. يقوم المعلم بالتعريف بالوسيلة قبل استخدامها .
2. أن يختار المكان والزمان المناسبين لعرض هذه الوسيلة .
3. إتاحة الفرصة الكاملة للتلاميذ للمشاركة الإيجابية في استخدام الوسيلة .
4. حفظ الوسيلة بعد الانتهاء منها وتحديد مكان معين لحفظ جميع الوسائل بمختلف أنواعها مع تنظيمها وترتيبها حتى يستفيد منها جميع المعلمين في المدرسة .
ثالثاً :- مرحلة ما بعد الاستخدام :
1. إجراء النقاش حول الأفكار التي تضمنتها الوسيلة .
2. تنظيم أنشطة تكميلية تثري موضوع الوسيلة .
3. إجراء تقويم لاستخدام الوسيلة ومدى الاستفادة منها
علي احمد الناشري المرجع/موقع اللوبي الخليجي
مساء الخير
ردحذفمفهوم التتحضير في الواقع الذي نعيشه!!
للاسف أصبح التحضير روتين أوراق مطبوعة مكتوب فيها ما هو مكتوب في المنهج!!
التحضير هو تخطيط للمكعلم بالطرق والاساليب التي تمكننا من الوصول إلى الهدف المراد تحقيقة وأأكد " تخطيط"
كنت ممن يقوم بنفس الطرق الحالية وهي طباعة التحضير دون النظر حتى على محتوى الورقة المطبوعة للأسف.
وبعد تعاملي مع أساليب التعلم النشط رأيت الفرق الحقيقي في التحضير، فأنت تخطط لدرسك وتحدد الخطوات التي ستنفذها ومتى ستقوم بتوزيع أوراق العمل الخاصة بالدرس وتحدد بالتفصيل كل عمل ستقوم بهم لإدارة الدرس وليس للشرح وتقديم الدرس كما اعتدنا في الدروس العادية.
حقيقة توصلت إليها أن التحصير فن ويجيب الإلتزام به وإذام لم تستطع أن يكون التحضير ورقياً فأضعف الإيمان أن يكون ذهنياً.
آسف على الإطالة وتقبلوا تحياتي
محمد القنفذي
التخطيط مهم في كل مجالات الحياه ولايمكن ان تقدم عمل يحترم دون ان تخطط له اما العمل العشوائي او الاعتماد على الالمام بالماده فأن ذالك سبب رئيسي في اضعاف مخرجات التعليم لدينا
ردحذف