بحث ووجدت بعض المعوقات
معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم
| |
معوقات استخدام الوسائل التقنية في التعليم
1- عدم قدرة المعلم على التخلص من استعمال الأسلوب اللفظي في التدريس أو البعد عن الطريقة التقليدية المتكررة بحكم العادة لأنه يعلم كما يتعلم 2- الخوف من المبادأة أو محاولة المشاركة في تجارب جديدة رائدة 3- عدم كفاية الساعات المخصصة لتدريس مادة الوسائل التعليمية أو تقنيات التعليم في مؤسسات اعداد المعلم وكليات التربية والنقص الواضح في اعداده عملياً لاستعمال الاجهزة والادوات او لانتاج الوسائل البسيطة او تصميم دروس تكون الوسائل التعليمية جزءاً متكاملا مع بقية نظام الدرس 4- النقص الواضح في استعدادات كثيرة في المباني المدرسية وبخاصة القديم منها وانعدام امكان الاظلام في حجرات الدراسة وعدم وجود قاعة خاصة للاجتماعات او العروض الضوئية بمعظمها 5- ضخامة نصاب المدرس من ساعات التدريس الى جانب تعدد الاعمال الاضافية والمسؤوليات المكلف بها مما يجعله يحجم عن بذل الوقت والجهد لتحضير دروس بوسائل متعددة 6- الزيادة الواضحة في كثافة الفصول بحيث تشكل مقاعد الطلاب جميع فراغ الحجرة 7- عدم تخصيص معظم المدارس بميزانية مناسبة لانتاج الوسائل التعليمية الاساسية التي تحتاجها او لاستخدامها او شراء المناسب منها 8- التعقيدات الروتينية التي تفرضها القوانين الادارية بالمدارس فيما يختص بالعهدة والصيانة وانتقالات الاجهزة 9- قلة الحوافز المادية والادبية التي تخصص لتشجيع الابتكار والتجديد في المدارس او لاستخدام الوسائل الرخيصة المحسنة من البيئة المحلية 10-عدم تخصيص نسبة من درجات التقديرات السنوية للمدرسين لكفايتهم في استعمال الوسائل التعليمية وتقنيات التدريس الملائمة
محمد القنفذي
|
لدي استفسارات
ردحذفالاول: هل على المعلم أن يعد ويجهز وسائل تعليمية أم أن وزارةالتربية والتعليم هي من تعد هذة الوسائل ليستخدمها المعلم؟
الثاني: هل المفروض أن يكتفى بالكتاب المدرسي كمرجع للطالب؟ وهل يعتبر وسيلة تعليمية؟
محمد القنفذي
أسئلة مهمة، و حقيقة جديرة بالمناقشة؟
ردحذفهل من الممكن أن نطرح بعض المعوقات التي تعيشها مدارسنا و الكوادر التعليمية واقعاً؟
أغلب مدارسنا وخصوصا في منطقتنا بالقنفذة تفتقد لبعض الوسائل التعليمية الحديثة أو وجود هذه الوسائل ولكن لا تستخدم وتستغل وجود هذه الوسائل لدرجة أنها لم يعد لها نفع أما انها تتعطل أو يتم تهميشها وتكديسها في المخازن
ردحذفمحمود العبدلي
اخي العزيز الاحظ انك قصرت الوسائل التعليمية على الاجهزة بالرغم من ان الوسائل متنوعة وكثيرة وكلما كانت الوسائل من الواقع - واقعية- كلما كان ذلك اجدى وانفع للطلاب ... فالوسائل ليست اجهزة فقط , اما عن نقصها في القنفذة فانا معك في هذا الراي والمس ذلك من خلال مشاهداتي الميدانية وتقتصر الوسائل فقط في غالبية المدارس على جهاز عرض البيانات (داتاشو)
حذفأنا أشوف أكثر معوقات الوساائل التعليمية عدم استقرار المناهج أولا
ردحذفوثانيا النقص في أجهزة الوسائط التعليمية
علي الزبيدي
اناارى ان المعوقات تختلف من مدرسه ‘لى اخرى لكن قد تشترك جميعهافي عدة اشيامنها1)عدم إعطاء دورات للمعلمين على مثل هذه البرامج وعندما تطالبهم يردوا على المعلم ان يطور نفسه بنفسه
ردحذف2)عدم وضع مسابقات لافضل درس نموذجي باستخدلم احدث وسائل التقنيه مما يخلق روح التنافس الشريف بينالمعلمين.وتكريم الفائزيين
والطبع لاننسى انمازال هناك بعض المباني المستاجره التي لاتملك مقومات السلامه فضلا عن وسائل التقنيه
علي احمد الناشري
أخ علي الناشري أتفق معك في النقطة الأخيرة كثيرا
ردحذفاما النقطة التي تعيق الوسيلة التعليمية أرى أن أهم شي يعووقها هو عدم وجود الأدوات الكاملة للوسائل التعليمية سواء كان المبنى حكومي أو مستأجر فنحن نرى بعض المباني المستأجرة والشعبية تكون فيها الوسائل التعليمية لا بأس بها وأفضل في بعض الأحيان من المباني الحكومية نفسها
رغم قلتها .
محمود العبدلي
نسيت نقطة لم أذكرها
ردحذففي بعض المدارس في منطقتنا ربما يوجد فيها وسائل تعليمية رغم قلتها ولكن بسبب عوامل التعرية في منطقتنا تتعطل بسرعه مما أدى إلى صرف النظر عنها نوعا ما .
كلامكم جميل فعلاً وكل ما ذكر لكن بعض المعلمي يتميزون في تنوع الواسائل التعليمية حتى ولو لم تكن متوفرة في بيئته المدرسية يبذل جهد ومال لكي يحصل على الوسيلة التعليمية، والبعض الآخر لا يريد أن يبذل جهد وهذه لها اسباب كثيره منها على سبيل المثال وضع المعلمين المادي وإضعافهم أمام الطلاب وتهميش الوزارة لدور المعلم في التربية كلها أمور أحبطت المعلم المجتهد وغير.
ردحذفبدايه ارى من وجهه نظري ان المعوق الاول والثاني من الخطأ ان نعممه على الواقع التعليمي الحالي نظرا لان المدارس الحاليه مجهزه بقاعه تسمى "مصادر التعلم " وهي مجهزه بلأجهزه الحديثه التي يستخدمها المعلم في التعليم
ردحذفاما بنسبه لنقطتان الثالثه والرابعه فهي صحيحه تماما
ردحذفاما بنسبه لنقطه الخامسه فأن المعلم المكلف بانشطه خارج الصف اما ان يفرغ تماما اذا كان النشاط كبير مثل "رائد للأنشطه الطلابية "او انه يخفض له النصاب الى المستوى الادنى
ردحذفاما النقطه السادسه فأن زياده عدد الفصول هذا هو المطلوب لأن كل ماقل عدد الطلاب كل ما زاد الاهتمام فمثلا التركيز على 12 طالب ليس كتركيز على 22 طالب لذا من الصحي ان توزع الطلاب على فصول عدة
ردحذفاما باقي النقاط فأني اتفق معك فيها تماما
ردحذفبارك الله بكم جميعا وانا سعيد بسماع تعليقاتكم ومداخلاتكم واتمنى للجميع التوفيق والاستفادة من هذا النقاش وكم كنت سعيدا وانا اراكم تربطون بين الواقع التعليمي الذي نعيشه والجوانب النظرية .... الى الامام وبالتةفيق
ردحذفنشكر الاستاذ طه على المتابعه وان دل فأنما يدل على الاهتمام والفاعليه في مساعدتنا على الوصول الى انطباعات واراء تفيد المشروع وتسهم في نجاحه
ردحذف