الاخوه الزملاء
اليوم أحببت ان اضيف معلومة مكملة لمعلومة الاخ محمد القنفذي حول أهمية الوسائل التعليمية وممكن أن تكون بها مطابقة لما طرحة الاخ محمد اسأل الله ان تكون بها الفائده
اليوم أحببت ان اضيف معلومة مكملة لمعلومة الاخ محمد القنفذي حول أهمية الوسائل التعليمية وممكن أن تكون بها مطابقة لما طرحة الاخ محمد اسأل الله ان تكون بها الفائده
ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ
1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .
3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من (الدري) هذه الكلمة اظن يقصد بها (الدرس) .
8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال (التغيير)اظن انها (التعبير) الشفوي .
12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
موقع اللغة العربية لغة القران
الوسائل التعليمية
مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعه
شكراً اخ محمد على هذه الإضافات ومهما عدددنا من فوائد تظل تختلف من شخص إلى اخر من حيث كيفية التفعيل الجيد والمهاره في استخدامها.ونتفق على انها افضل وسيله لترسيخ المعلومه او الموقف حياً في ذهن الطالب
ردحذفشكرا لك يا علي وكلامك فعلا صحيح والمهم ان نحاول جادين الى الوصول الى مايمكن فعلا تطبيقه على ارض الواقع بعيدا عن التنظير نحتاج الى ممارسات واقعيه اكثر لذالك من المهم ان يتم التركيز على ما يمكن ان يفعل فعلا
ردحذفأشكرك أخ محمد الزبيدي
ردحذفممكن شباب نناقش النقطة الأولى
1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .
هل فعلاً تقلل من الجهد وتختصر الوقت والسؤال من المعلم والمتعلم؟!!!
أنا أتفق تماماً معها ففعلاً بالنسبة للمجهود على سبيل المثال في مادة الحاسب الآلي وخاصة في الجانب العملي بعد توضيح المطلوب من الطلاب تنفيذه، يقوم بغمكاني متابعة الطلاب من خلال جهاز المعلم عن طريق شبكة الحاسب والدخول على أجهزة الطلاب ومشاهدت ما نفذ وبالغمكان مساعدتهم في تصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطالب من جهاز المعلم دون الحاجة إلى المروو على اجهزة الطلاب.
أما بالنسبة لإختصار الوقت فبإمكان الوسيلة التعليمية إيصال المعلومة للطالب في وقت أقل من ان المعلم هو من يقوم بتوضيح المعلومة وما مثال نمو النبته إلا دليل على ذلك.
ولاحظوا معي أعزائي للمعلم والمتعلم كلا النقطتين تفيد كلاهما المعلم والمتعلم المعلم في الحالة الأولى لني يبذل الجهد في متابعة الطلاب والدوران في المعمل والتنقل بين الطلاب، وفي الحالة الثانية سرعة وصول المعلومة ساعدة كلاهما أيضاً
هذا ما رأيت فإن أصبت فمن الله وإن اخطأت فنفسي والشيطان.
أخوكم محمد القنفذي
اشعر بالفخر بعملكم ونقاشكم هذا
ردحذفشكرا لتواجدك معنا دكتور يوسف
ردحذفانا اشارك الراي يامحمد ايضا ان يكون كلا من المعلم والمتعلم على درايه تامه بكيفيه اتقان الوسيله التعليميه فأن عدم الالمام بكيفيه العمل عليها يساهم في اضاعت الوقت وايضا ممكن ان يكون سبب في تعطل الاجهزه لو كانت الوسيله التعليميه المستخدمه اكتروتيه مثلا فسوء الاستخدام يعرضها لتلف
ردحذف