المعوق هو شئ يمنع المعلم عن استخدام الوسائل التعليمية فى التدريس، سواء كان هذا الشئ مادياً كنقص فى الوسائل التعليمية و موادها، و تجهيزاتها ، و أدواتها، أم معنوياً مثل كسل المعلم عن الاستخدام بسبب عدم معرفته ، أو ضيق الوقت ، أو فكرته عنها، أو عدم وجود المقابل المعنوى، كالتشجيع ، و الترقية. كما أن هناك أمور كثيرة تمنع المعلم عن استخدام الوسائل منها نظام المدرسة ، و المنهج الدراسى ، و نظام الإدارة ، و التوجيه الفنى ، و نظام حجرة الدراسة ، و غيرها
المصدر / رساله ماجستير
اسم الباحث / الشحات سعد محمد عثمان
عنوان الدراسه / برنمامج علاجي لبعض معوقات استخدام الوسيله التعليميه في ماده الرياصيات في الحلقه الثانيه من مرحله التعليم الاساسي
المصدر / رساله ماجستير
اسم الباحث / الشحات سعد محمد عثمان
عنوان الدراسه / برنمامج علاجي لبعض معوقات استخدام الوسيله التعليميه في ماده الرياصيات في الحلقه الثانيه من مرحله التعليم الاساسي
مشكوور على الموضوع
ردحذفأكثر المعوقات عندنا عدم وجود الأدوات الالكترونية المساعدة في العملية التعليمية كالسبورة الالكترونية تتوفر في المدارس النموذجية أما البقية فلا يوجد
لا أحتاج السبورة الإلكترونية كثيراً ولو كانت موجوده في المدرسة ما مدى الفائده منها؟!
ردحذفالوسيلة التعليمة الحقيقية في التنوع واليس الاستمرار بطريقة واحدة.
أنت معلم مجتهد تقوم بتحضير دروسك جيداً مستخدما التقنية وبرامج العروض التقديمية التي في مقدمتها power point ولو فرضنا أنك قمت فعلاً قمت بحضير كامل المنهج كعرض power point هل تعتقد أنك ستحقق الفائدة المرجوة من الوسيلة التعليمية المسماه بالسبورة الإلكترونية.
حقيقة لا بد من التنوع وأكثر ما يجذب انتبها الطالب "التفاعلية".
ماذا أقصد بالتفاعلية؟!!
التفاعلية أن يكون هناك مشاركة وتفاعل مع مايعرض للطالب اثناءتنفيذ الدرس.
بمعنى لو استطعت أن أحضر الدرس في برنامج power point بطريقة أكثر من كونه عرضاً فقط بمعنى يمكن للطالب المشاركة في الدرس والتعامل مع البرنامج بطريقة تجذب الطالب إلى آخر لحظة في الدرس.
وأستطيع أن أزود المجموعة بطريقة لعمل ذلك في برنامج الـpower point.
آسف على الإطالة وتقبلو تحياتي...
محمد القنفذي
ردحذفاظن ان علي قصد عدم وجودها يعتبر عائق ولم يغفل جانب التحضير كما ظننت يا محمد مع اتفاقي تمتاما معك في مسأله التحضير واهميته وشكر للجميع
ردحذفلن يعيقني عن الأداء الجيد وجود أو عم وجود الوسيلة التعليمية يمكن أن يكون العمل بوجود الوسيلة التعليمية ولكنه ممل ليس ويكون أداء المعلم متباين.
ردحذفعلى سبيل المثال معلم قام بحضير درس على البوربوينت وقام بعد ذلك بعرض الشرائح للطلاب واكتفى بقراءة ما هو موجود في تلك الشرائح وفقط، تخيل معي أنك من الطلاب الموجودين في ذلك الفصل وتخيل كم سيكون الدرس ممل وطويل.
أحضر دروسي ببرنامج البور بوينت ولكن هل أكتفي بذلك؟!!1
للمصادفه فقط أذكر لكم
حضر أحد زملائي درساً مع متدرب وكان قد عمل عرض تقديمي بوربوينت وقام بعرض الدرس للطلاب وقراءة الشرائح وبعد الانتهاء من الدرس قام بتوجيه سؤال للطلاب وهذا الكلام بحضور زميلي المعلم مع المتدرب في الفصل وكانت المفاجاءه لا ومن قالها أشطر طالب في الفصل وهو طالب في الصف الأول متوسط فتخيل طالب في الثانوي أو حتى الابتدائي لا يجد ما يشوقه للدرس ستكون كارثة بمعنى الكلمة تقبلو تحياتي
أخوكم/ محمد القنفذي