الاثنين، 1 أكتوبر 2012

أهمية الوسائل التعليمية

تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر
الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ، والمادة التعليمية ) وفيما
يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :-

1-استثاره الطلاب
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية إليهم وإشباع
حاجاتهم للتعلم .

2. تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد
التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .

3. ترسيخ المعلومات وتعميقها
تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذ خبرات حية قوية التأثير فالمتعلم
عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية على أساس
من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه الوسائل التعليمية
استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .

4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم
في نفوس التلاميذ .

5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً على
مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام التصويرية للبحار
والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .

6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية
يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن
لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي في
حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك يمارس في
الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلاميذ .

7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم
والتلاميذ ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت
والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38% - 40% ) وبخاصة إذا
ما استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .

8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما
يقوي ثقتهم بمعلمهم .


9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي
تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها
على تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس
على النحو التالي :-

( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة
الشم 3.5% ، حاسة اللمس 1.5% )
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ
وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها .

10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلاميذ من الألفاظ الجديدة
بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم يعبرون عنها مستخدمين
ألفاظاً جديدة .

11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من
حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك والفهم .

12. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال
ما يعرض أمام المتعلمين .

13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربوين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه الوسيلة
والتزود بالمادة العلمية التي تعينه على الاستفادة القصوى من الوسيلة وتوظيفها
داخل الدرس بشكل سليم وصحيح .

14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب التلاميذ اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن التأثير
في الاتجاهات صعب إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية وخاصةً الأفلام
المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها القدرة في التأثير على
السلوك وتعديل الاتجاهات .

15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع

16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ

17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية

18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
خاصةًً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياًً مما جعل
أعداد التلاميذ يزداد عاماً بعد عام داخل الصف .

المرجع/ موقع اللوبي الخليجي
محمد القنفذي

هناك 13 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في رأيي المتواضع أرى أن النقطة الرابعة وهي التنوع والتجديد أهم نقطة لإزالة الرتابه المتراكمة مع السنوات الدراسية للطالب والمعلم جنباً بجنب.

    محمد القنفذي آرائكم أيها الزملاء الكرام

    ردحذف
  2. جميل جدا أخ محمد ... و جميل طرح رأيك في النقاط المذكورة، و قد أخالفك في كلمة (أهم) و لكنها تظل نقطة مهمة
    ((من الجميل دائما في عالم الانترنت أن نحاول دائما وضع المصدر حتى نحفظ حقوق الآخرين و نتجنب الحرج معهم)). دمتم بود

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخي محمد القنفذي (كبتن مجموعتنا)^_^ على تفاعلك الممتاز في هذا الموضوع الجميل وأتفق مع أستاذي طه في ذكر المصدر لحفظ حقوق الآخرين
    كما أود تصحيح اميلي وهو هكذا ( vip.l7dat@gmail.com )
    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف
  4. لدي رأي ولا أعلم هل الكل متفق معي أم لا
    الوسائل التعليمية القديمة صح انها ممله ولكن أرى أن نتيجتها ترسخ في بعض الأحيان وبالنسبة للوسائل التعليمية الحديثة صح ان فيها تنوع وتغيير وجذب ولكن لحظة في بعض الأحيان لا ترسخ نتيجتها بقدر الوسائل التعليمية القديمة
    فلا أعلم ما هو السبب في ذلك .

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    أرى أن النقطة الثالثة ترسيخ المعلومات وتعميقها تكمن في التدريب العملي وهذا دائما أتمنى من جميع الجهات التعليمية تطبيقها وترك الروتين القديم الذي يكمن داخل الصف وكلام من أول المحاضره أو الحصة
    إلى اخرها فمجمل المواد العلمية تحناج إلى تطبيق والابتعاد عن المفهوم النظري الممل جدا وأشكر الإستاذ طه على هذا العمل فلم نكن نعلم ماهي الوسائل التعليمية كتطبيق. وأشكرك أخي محمد القنفذي على هذي المعلومات ودمتم بسعادة.

    ردحذف
  6. .16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ

    بصراحه انا ارى ان هذه النقطه اهم نقطه لترسيخ المعلومه واضحه في \هن الطلاب ولازلت اذكر حتى اليوم معلم العلوم في الصف السادس عندما كان درسنا عن النبته ونموها حيث احضر لنا قالب فيه رمل ووضعنا فيه البذره وبقي في الصف حتى ظهرت النبتهبكامل مراحل نموها لا اعتقد ان احد منا نسي ذلك الدرس (الشاهد من ذلك ان المشاهده الحيه التي ذكرها الاخ محمد هي التي تبقى عالقه في ذهن الطالب وهذا ما توفره وسائل التقنيهالحديثه ) ودمتم سالمين

    ردحذف
  7. أتفق معك كثيرا في هذه النقطة أخي علي
    المثال الذي عرضته جميل جدا وكلنا مرنا هذا الدرس ولكن كان يأخذ وقت طويل جدا .
    فمن الممكن استبدال هذا المثال على ايصال فكرة نمو النبته بطريقه سريعه وجميله جدا . فيمكن عرض مقطع فيديو على نمو النبتة بجميع مراحلها وفي وقت قياسي .
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. اخي محمود شكراً ع المتابعه لكن انا استشهد بالتجربه التي مررت بها ان العمل قمنا به نحن الطلاب حيث كنا نحن من يسقيها الماء كل يوم وننتظر بفارغ الصبر مشاهدة المرحله الثانيه من النمو . احترم رايك لكن عندما يقوم بعرض المراحل دفعه واحده على جهاز العرض ولطلاب إبتدائي لن ترسخ في اذهان الجميع كل هذه المده (اعلم انك مُقدم على زواج في الايام القادمه لذلك انت تشجع على تسريع الامور ) ولك تحياتي

      حذف
  8. النقطه 8 ارجوا من الاخوة مناقشتي فيها هل من المعقول ان تكون الوسيله التعليميه هي التي تحبب المعلم لدى الطلاب !

    اظن اذالم يكن المعلم ملم بالموضوع من كل جوانبه ولديه ملكه لغويه وفكريه عاليه تساعده في ايصال المعلومه فأنه لن يفلح

    ردحذف
    الردود
    1. ما زلت عند رايي ان الوسيله اعظم اهدافها هو تثبيت المعلومه في ذهن الطالب .لكني ارى ان المقصود في النقطةالتي ذكرتها هو إرتياحالطالب لتنوع التعليم وعدم الملل , اما حب الطلاب لمعلمهم فيتركز في شخصية المعلم وفنه للإدارته

      حذف
    2. اخي علي انا اتفق تماما معك على لن الوسيله التعليميه تساعد على تثبيت المعلومه ولكن ما فائده الوسيله التعليميه في يد من لا يملك الملكه الكافيه لا ايصال المعلومه وهذه الوسيله التعليميه مثل السيف في يد المقاتل اذا لم يكن لديه المقدره والقوة في استخدامه فأن ضربت السيف لن يكن لها الوقع المطلوب فهل الخلل في السيف ام في من يستخدم السيف ؟

      حذف
  9. ما شاء الله تبارك الله نقاش رائع يثري فعلا العملية التعليمية التعلمية ويسهم في الفهم الدقيق للموضوع واخواني الاعزاء كلما اقتربت الوسيلة من الواقع كلما كان ذلك اجدى وانفع ودعونا نتذكر ان الخبرة ثلاثة انواع المباشرة- المصورة- المجرده. فبالتالي فاعظم خبره يحصل عليها المتعلم تكون من الخبرة المباشرة فان تعذرت لسبب ما تأتي الخبرة المصورة فان تعذرت تأتي الخبرة المجردة. سعيد جدا بهذا التألق العلمي للمجموعة والى الامام

    ردحذف
  10. نشكرك على مرورك يادكتور يوسف لكن بنسبه للخبره المباشرة ماهو المراد بها ؟

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.